أسرتي مع حبي, العدد 224

بيتي النظيف

التنظيف ثم التنظيف ثم التنظيف هذا شعار كثير من السيدات في بيوتهن وشغلهن الشاغل ودائمًا يبحثن عن أكثر الوسائل التي تساهم في جعل بيوتهن نظيفة لائقة. لهذا أحببنا في “أسرتي مع حبي” أن نحاول حلّ بعض المشكلات التي تعاني منها أغلب السيدات في كيفية التنظيف وتلميع أواني المطبخ إلخ….

إلى السيدة العاملة…

قد تكونين موظفة وعندك عمل فماذا تفعلين إذا عدت إلى البيت ووجدته غارقًا بالفوضى؟ إنها مهمّة صعبة وسيتطلب ذلك منك جهدًا كبيرًا بعد جهد العمل، إليك طريقة لاختصار الجهود إلى أقل ما تستطيعين، فهيا نبحر بأفكارنا…

التنظيم:

ضعي وقتًا محددًا لتنظيف كل ركن من أركان البيت، فتحديد وقت لكل عمل تقومين به يمنعك من تضييع الأوقات ويعينك على التحرك بسرعة كأنك تتحدين نفسك. ادخلي غرفة النوم وحددي عشر دقائق لتنظيفها.

أولًا: أزيلي الأشياء المبعثرة على “التواليت” في غرفة النوم وضعيها في الأدراج وأزيلي الأشياء القديمة التي لا تحتاجينها، ثم بللي قطعة قماش قطنية وامسحي الأسطح. بعد ذلك رتبي السرير، ولسهولة التنظيف وسرعته استعملي المكنسة الكهربائية لتزيلي كل الغبار عن السرير وعن الأرضية لتجدي سهولة بمسحها، وهذا كله إن أسرعت لا يحتاج لأكثر من عشر دقائق، صدقيني.

لحمام لامع

الآن سيكون العمل في الحمام وستحتاجين لعشر دقائق لتنظيفه، نظفي المرحاض باستخدام بيكربونات الصوديوم ثم المعقمات لتنظيف الأجزاء الخارجية بإسفنجة أو بقطعة قماش.

ثم لمعي المرآة بملمع الزجاج ويكون هذا بجريدة وبحركات دائرية ثم افركي حوض الاستحمام بعد نقعه بالصودا بفرشاة الحمام لإزالة آثار البخار ثم امسحي الأرضية. ابدئي من الزاوية حتى تصلي إلى مدخل الحمام.

ما رأيك بتنظيف غرفة الجلوس

قبل أن نبدأ بالتنظيف أعيدي كل شىء مبعثر هنا وهناك إلى مكانه واستعملي المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار حتى من الزوايا العميقة والأرائك والأرضية، ثم امسحي الكراسي والشبابيك ولمعي الزجاج ثم بعد ذلك امسحي أرض الغرفة. وهذا يتطلب مع السرعة في العمل فقط خمسة عشر دقيقة.

مطبخك الجميل

أما المطبخ يا عزيزتي فلربما احتاج من خمسة عشر دقيقة إلى عشرين من دون توقف، في البداية أعيدي الأغراض المنثورة على طاولة المطبخ حتى نحدّ من حجم الفوضى وقبل البدء بغسل الأطباق انقعي فرن الغاز، ببضع نقاط من الكلور أو المادة الخاصة بفرن الغاز وذلك كي لا تصرفي وقتًا في الانتظار، ثم بعد غسل الأطباق وتنظيف الفرن، افركي الأرضية بمواد التنظيف والمعقم لتجنب الحشرات ثم اغسلي الأرضية ونشفيها.

صدقيني عندما تضعين خطة للعمل وتحددين الوقت لذلك ستجدين نفسك تنهين عملك بسرعة وتختصرين الوقت للنصف مع تمنياتي لك بالصحة والسعادة ومنزل نظيف لامع. فهذا سيعطيك طاقة جيدة ستنعكس على من حولك سيؤثر بطريقة حسنة.

نصائح لسيدة المنزل

“البوشار على أمه” هل رأيتم البوشار ناضجًا في المكان الذي خلقه الله فيه، إليك الطريقة: ادهني عرنوس الذرة بقليل من الزبدة، وضعيه في الميكرويف لـ3 دقائق ثم أخرجيه ستجدين أن حباته تفرقعت لتصبح بوشارًا لذيذًا يلف عرنوس الذرة كحبات اللؤلؤ الكبيرة.

لملابس عطرة

يمكنك تعطير خزانة الملابس وذلك بوضع قطع من صابون الوجه المعطر داخل كل “درفة” من الخزانة أو صابون غار فهو يعطي رائحة جميلة جدًّا.

لا ترمي قشر البرتقال

لا تلقي قشر البرتقال بل قومي بتجفيفه حتى ينشف تمامًا واحفظيه لحين الاستعمال في بعض أصناف الحلوى وعلّقيه في خزانة الملابس لمنع “العثة”، وإلى اللقاء في عدد آخر.█